“انت نازل فين ؟" بهذه الكلمات ايقظني من نوم عميق ، لم انم منذ يومين نظرت اليه نظرة ملئها الغضب والابتسام ، فلم يكن من الطبيعي أن يهتم احد من الركاب بالجالس جانبه لمحت وانا بين النوم الاستيقاظ شارة " رئيس القطار " علي بدلته الزرقاء اكملت نومي وانا اتابع بشرود الحوار الذي كان يديره وكأنه يستغل منصبه ويتكلم في مملكته كما يشاء
“قولتله انزل عوم يا محمد " ولم يكن محمد يجيد العوم " كان نفسي يغرق وارتاح "
……………………………………………………….
ازيك ؟
الحمد لله
رجعتي من الشغل امته ؟
من شوية بس قولت أدخل اون لاين اشوفك
وانت اخبارك ايه ؟
Still breathing
طب شيء كويس
عرفت منين ان انا عندي نزعات انتحارية J
…………………………………………………………
كان محمد الابن الأكبر له وفقا لروايته وصل لتالته ثانوي "عزم عليه واحد صاحبة بسيجارة بانجوا ، شربها ومن ساعتها اتجن " وتعالت الصيحات المستنكرة والتي ترفع شعارات مثل "شباب اليومين دول " ادي اخرتها " كان الجمع كله يتكون من سيدة في اربيعينيات العمر لها وجه امومي اليف ورجل شرف علي الخمسين له لحية تعطيك شعورا بالحيرة بدلا من الصلاح وشاب اصم ينظر لتعبيرات وجوه الناس باستغراب .. مد يده في جيبة اخرج صورة محمد "شوفوا كان زي الفل " "شوف يا استاذ”يوقظني للمرة الثانية ولكن هذه المرة لم أكن نائما كنت اتابع عن شغف ما حدث لمحمد
………………………………………………………..
عرفت من كلامك
Ok
انا النهاردة مكتئب
ليه؟؟
حسيت ان انا كبرت مش لاقي الشعور اللي كان جوايا زمان
بكرة يرجع لما تلاقي غيرها
لأ قصدك لما الاقي نفسي
…………………………………………………………
بدأ الناس في ابداء ارأهم وليس اسوأ من ان يسلمك العجز وقلة الحيلة لهوي البشر يحركزنك كيفما شاءوا "هاتهولي النهاردة المسجد" تحدث ذو اللحية " دا عنده مس من الجن ، انا خبير بالموضيع دي " بدت عليه علامات الفرح والبهجة لست ادري هل لشعوره بذاته أم لادراكه للتو أن اصطاد فريسة سهلة , فريسة استبد بها الوهن والتعب حتي انها تطلب الخلاص من عالم الاساطير "مسجد الرحمن ، اسأل عن الشيخ اشرف " ... بدت ابتسامة خفيفة علي وجه رئيس القطار وكأن بابا أخيرا من الأمل فتح له “بس عليك بالصبر يا حاج " صوت نسائي امومي يأتي من الخلف "انا صبرت كتير انا جبت سلوك كهربا ووصلتها في الفيشة عشان اموته " يطلق زفرة طويلة " خدته علي البحر وقولتله عوم ودعيت يارب يغرق “اخته اللي اصغر منه اتخرجت من الجامعة واتقدملها خباز " يضحك مستهزءا
………………………………………………………..
ليه هوا انت مش لاقيها ؟
اخر مرة شوفتها كانت في شنطة صغيرة علي كتفها
هيا ايه دي
انا
J
نفسي اموت في النيل
تنتحر يعني
ل مش عارف ممكن بس انا مبعرفش اعوم
يعني حتموت حتنتحر
يمكن دا مفتاح الهروب من الحياة اللي انا مجبر اعيشها
………………………………………………………………….
ما الذي أصاب هذا الرجل يحاول قتله ابنه هل من الممكن ان يسلمك الشعور باليأس إلي ان تفكر في طرق اكثر لاانسانية للخلاص "الصابرين ليهم الجنه يا حاج " ……مش عايزها عايز اروح النار بس ارتاح منه " " محمد بيمشي يلم الزبالة من الشارع " مبيعملش حاجة بياكل وبس “
…………………………………………………………………
هروب ازاي ؟
من اللي متفضل مني والي انا لسة بلمه من الشارع
شارع ؟؟؟
انا بحب الشارع بينه وبيني علاقة حب
طب يا رب تتجوزوا (تبتسم )
…………………………………………………………………
لا اريد الجنة اعلنها صراحة , هذا الرجل يكفر بالسعادة الابدية من أجل لحظة من راحة البال في الدنيا ، كم انت عظيم ايها الحزن ,ممكن اعدي ؟ “نظر إلي مستغربا "انت نازل " جاوبته "ممكن" ضحك وكأنه وجدها نكته ولكني بالفعل كنت اشك من منا سينزل انا ام هو ؟من من أنا ومن منا هوا ؟
…………………………………………………………………
يالا سلام بقي
هتنامي
اه تصبح علي خير
تصبحي علي خير
“قولتله انزل عوم يا محمد " ولم يكن محمد يجيد العوم " كان نفسي يغرق وارتاح "
……………………………………………………….
ازيك ؟
الحمد لله
رجعتي من الشغل امته ؟
من شوية بس قولت أدخل اون لاين اشوفك
وانت اخبارك ايه ؟
Still breathing
طب شيء كويس
عرفت منين ان انا عندي نزعات انتحارية J
…………………………………………………………
كان محمد الابن الأكبر له وفقا لروايته وصل لتالته ثانوي "عزم عليه واحد صاحبة بسيجارة بانجوا ، شربها ومن ساعتها اتجن " وتعالت الصيحات المستنكرة والتي ترفع شعارات مثل "شباب اليومين دول " ادي اخرتها " كان الجمع كله يتكون من سيدة في اربيعينيات العمر لها وجه امومي اليف ورجل شرف علي الخمسين له لحية تعطيك شعورا بالحيرة بدلا من الصلاح وشاب اصم ينظر لتعبيرات وجوه الناس باستغراب .. مد يده في جيبة اخرج صورة محمد "شوفوا كان زي الفل " "شوف يا استاذ”يوقظني للمرة الثانية ولكن هذه المرة لم أكن نائما كنت اتابع عن شغف ما حدث لمحمد
………………………………………………………..
عرفت من كلامك
Ok
انا النهاردة مكتئب
ليه؟؟
حسيت ان انا كبرت مش لاقي الشعور اللي كان جوايا زمان
بكرة يرجع لما تلاقي غيرها
لأ قصدك لما الاقي نفسي
…………………………………………………………
بدأ الناس في ابداء ارأهم وليس اسوأ من ان يسلمك العجز وقلة الحيلة لهوي البشر يحركزنك كيفما شاءوا "هاتهولي النهاردة المسجد" تحدث ذو اللحية " دا عنده مس من الجن ، انا خبير بالموضيع دي " بدت عليه علامات الفرح والبهجة لست ادري هل لشعوره بذاته أم لادراكه للتو أن اصطاد فريسة سهلة , فريسة استبد بها الوهن والتعب حتي انها تطلب الخلاص من عالم الاساطير "مسجد الرحمن ، اسأل عن الشيخ اشرف " ... بدت ابتسامة خفيفة علي وجه رئيس القطار وكأن بابا أخيرا من الأمل فتح له “بس عليك بالصبر يا حاج " صوت نسائي امومي يأتي من الخلف "انا صبرت كتير انا جبت سلوك كهربا ووصلتها في الفيشة عشان اموته " يطلق زفرة طويلة " خدته علي البحر وقولتله عوم ودعيت يارب يغرق “اخته اللي اصغر منه اتخرجت من الجامعة واتقدملها خباز " يضحك مستهزءا
………………………………………………………..
ليه هوا انت مش لاقيها ؟
اخر مرة شوفتها كانت في شنطة صغيرة علي كتفها
هيا ايه دي
انا
J
نفسي اموت في النيل
تنتحر يعني
ل مش عارف ممكن بس انا مبعرفش اعوم
يعني حتموت حتنتحر
يمكن دا مفتاح الهروب من الحياة اللي انا مجبر اعيشها
………………………………………………………………….
ما الذي أصاب هذا الرجل يحاول قتله ابنه هل من الممكن ان يسلمك الشعور باليأس إلي ان تفكر في طرق اكثر لاانسانية للخلاص "الصابرين ليهم الجنه يا حاج " ……مش عايزها عايز اروح النار بس ارتاح منه " " محمد بيمشي يلم الزبالة من الشارع " مبيعملش حاجة بياكل وبس “
…………………………………………………………………
هروب ازاي ؟
من اللي متفضل مني والي انا لسة بلمه من الشارع
شارع ؟؟؟
انا بحب الشارع بينه وبيني علاقة حب
طب يا رب تتجوزوا (تبتسم )
…………………………………………………………………
لا اريد الجنة اعلنها صراحة , هذا الرجل يكفر بالسعادة الابدية من أجل لحظة من راحة البال في الدنيا ، كم انت عظيم ايها الحزن ,ممكن اعدي ؟ “نظر إلي مستغربا "انت نازل " جاوبته "ممكن" ضحك وكأنه وجدها نكته ولكني بالفعل كنت اشك من منا سينزل انا ام هو ؟من من أنا ومن منا هوا ؟
…………………………………………………………………
يالا سلام بقي
هتنامي
اه تصبح علي خير
تصبحي علي خير
10 comments:
النص الموجود امامي يعلن في وجهه العلم ان الادب مازال في قوته
وان اللغة لم تمت او تندثر
نحن الان امام مبدع يمتلك ادواته يعرف كيف سأخذ القارئ الي مفاتيح النص
غير المتمرسين الذين يتمسحوت في الادب قد يعلنون الرفض التام والقاطع لمثل هذه النصوص
لانها نصوص ليست مباشرة
كما اعتاد المتلقي العادي او كما عوده القدماء
فاي تحديث في الكتابة لن يجد يصدي ولكن عندما يكون بطريقة واعية تتصدي لاي نقد فانا احييها
لك اسلوب خاص .. يشد الانتباه من بداية الكلام
عادة عندما ابدا في قراءة النصوص الطويلة أمَلُ من اول بضع كلمات .. ولكن اسلوبك هنا والذي اعتدت عليه يجبرني ان اكمل للنهاية
انتظر ان يسطع اسمك في عالم الادب
اعدك باني فور علمي بصدور اول منشور لك سوف اقتنيه
لا تعتب عليا ان صدر لك بالفعل شيء ولم اعلم
لك تحياتي وبالتوفيق
لا أرى شيئا مميزا هنا..مجموعة من الخواطر مصاحبة لحوار تليفونى تم رصده فى مدونة..لا ابداع أو تجديد أو أى حاجة..وكمان مليان غلطات إملائية!
ادم المصري
اخجلني كلامك علي الرغم من انني اصغر بكثير مما كتبت عني
السيد المجهول
بداية اتفق معك علي انها خواطر فكل ما اكتب وما يكتب غير يخطر في القل والشعور قبل ان يتحول الي كلمات علي الورق
ثانيا لا تري اي ابداع او تجديد فذلك يرجع اليك ولكن عزيزي قبل ان تنتابنا لغة الخطابة ونتشدق بمفاهيم فضفاضة دعنا نعرف ما معنا التجديد
يقول الجاحظ "المعاني مطروحة للعامة في الطريق ويبقي الاسلوب "
انا اري من وجهة نظري الغضة ان تجديد الفكر ليس عمل ادبي فالحب مثلا فكرة طرحت وستطرح وتطرح ولكن امرؤ القيس يختلف عن النابغة الذبياني يختلف عن السري الرفاء يختلف عن العباس بن الأحنف يختلف عن عمر بن ابي ربيعة يختلف ابراهيم ناجي يختلف عن نزار قباني وعبد الوهاب البياتي
الاسلوب الادبي هو معيار التجديد اما تجديد الفكر فهو عمل مجتمعي والفن يعكس المجتمع
غزيزي اذا كان اسلوبي المتواضع لايري فيه شخصكم اي ابداع فلك مطلق الحرية ولك مني ايضا كل التحية والاحترام لاهتمامك
معني كلمة ان هذا النص الادبي هو خواطر
ما شكل الخواطر ؟
وما هي المقاييس التي يحكم بها علي النص لمعرفة انه خاطرة ؟
وما شكل الخاطرة ؟
وما الفق بينها وبين الشعر او القصة ؟
وكيف يتم نقدها وكيفيتم دراستها ؟
كل هذه اسئلة تطرحعلي من يدعي كلمة خاطرة علي اي عمل ادبي
الخاطرة هي احساس او فكرة تجول بخاطر الفنان
فتخرج منه علي هيئة عمل فني
اما شعرا
او قصة قصيرة
او رواية
او مسرحية
او لوح فنية ان كان رساما
او اغنية او كان مطرب
هذا هو التقسيم ..ولا ينبغي الانحراف
معني هذا انه اهلا بك ومرحبا ان اخترعت لونا جديدا في الادب
او الفن بشكل عام
لقد وضع النقاد هذا التصنيف فقط لكي يتسني لهم دراسة ونقد العمل الادبي
اي انلكل مجال من هذه المجالات القواعدوالاصول التيتطبق عليه فتجعلة اما في اعلي المراتب او في اسفلها
والا من اين لنا اننا عرفنا ان هناك اديب عبقري واخر جيدواخر ممتاز وهكذا
ايضا وضعت هذه التصنيفات لكي ياخذ كل اديب حقه في هذا العمل الادبي
يحضرنيهنا طرفة وانه
عندماقدم صلاح عبد الصبورقصيدة نثرية الي لجنة الشعر في المجلس الاعلي للثقافة وقتها وكان يرأسها العقاد
فامر بتحويلها الي لجنة النثر
هذا الامرلا ينقص من قدر العقاد ولا ينقص من قدر عبدالصبور شيئا
ولكناجدانه من الجهل محسابة شاعر فصحي جيدبأساسيات قصة او رواية هنا لن نخرج بنتيجة وسوف يصبحهذا الشاعر امامنا لا يفهم شيئا ليس لعدم كونه شاعرا ولكن لعدم تفهمنا ما يكتب
وايضا هناك ظلما لو حاسبنا القصيدة العامية بكلاساسيات الشعر الفصحي
لذا نجدهنا انه حتي في المجال الواحد تتعدد الاشكال وتتعد النواع وبالتالي تختلف الاحكام التي تطبق علي كل منها
اما بالنسبة للنص المطروح انا اجزم انه قصة ولا شك وارفض كلمة خاطرة رفضا باتا علي الاطلاق
ماهي مقومات القصة من بدء اختراعها
مقدمة
وسط
نهاية
خلال ذلك يتواجد الحوار ليعطي مساحة تشير الي شخصيات العمل تجنبا للسرد
وايضا نجد ان العقده تبدأ في التصاعدبداية من النهاية وصولا بقمتها حتي نصل الي الحل في النهاية
هكذا اذن القصةكماوصفها الاساتذة
لكن لا يمنع احد من يتجاوز كل ذلك وان يكتب ما يشاء وان يضع هو الاساسيات التي يراها مناسبة
ولكن في سبيل الاقناع .
ياعني مشهتقولي مثلا :
محمد راح المدرسة وقابل احمد وحضروا حصتين ولماجه ميعاد الفسحة زوغوامن المدرسة
تبقي دي قصة ابدا لن يقبلها عقل ولا منطق
هنا يتدخل عنصر الاسلوب ولو شئنا الدقة فلنقل البصمة التي تفرق اديب عن اخر وفنان عن اخر
حليموفريدكلاهما عزب الصوت ..لكن تجدمن يفضل حليم علي فريد او العكس
كلاهما عمل الاساسيات وطبق الاصول واخرج العمل كما ينبغي
ولكن يبقي راي الجمهور
وهنا يتدخل عامل اخر وهو الموهبة
فليس من امتلك الخبرة اوليس من طبق كل هذا سوف يحظيبحب الناس
لا فالموهبة هي الاساس
وشكرا
يا أحمد بيه، لا أريدك أن تتأثر بتوافه الاناس التي لا يجول بخواطرها إلا نقد الآخر والتلذذ في تصيد الأخطاء وترديد المقولات الفارغة عن تجديد الفن والأدب أو التمسك بصلبه القديم
وأرجو أن تسمح لي بالتشديد على أن ما تكتبه وما يكتبه غيرك هو خليط من ثقافة المجتمع المحيط وثقافة منهولة من كتابات الآخرين - قدماء كانوا أو محدثين - وموهبة لا شك في أنها الأهم في كل تلك العوامل السابقة، وبالطبع فإن هذا كله ليس عيبا وليس مدحا، وإنما هو محاولة لوضع الأمور في نصابها الصحيح حتى لا يختلط الحابل على النابل ويتمخض من ورائهما جهلاء يدعون المعرفة فينقدون هذا ويمدحون ذلك ويعطون لأنفسهم الحق في احياء فكرة أعجبتهم أو اعدام أخرى لا تتماشى مع مصادر علمهم التي أمست تستورد من برامج الفضائيات والجرائد الصفراء وجلسات القهاوي
انت تعلم أن جاك لاكان يؤكد على أهمية الفن للفن لا للجمهور حتى لا يترك الحبل على غارب جمهور وصفه أفلاطون بالغوغاء يقدس ما يريده ويعجبه ويلقى بما لا يراه مع مصلحته في صفائح القمامة
القضية ليست في ماذا تكتب وبأي طريقة، ولكنها في أنك لا بد ألا تتأثر بمن يحاولون تقليل ما تكتب، فذلك أثره أعظم وأجل من مجرد نقد تافه يخرج من انسان لا يفهم
لا أريدك يا عم أحمد أن تمشي وراء المقولة الشهيرة: حدثت العالم فغلبته، وحدثت الجاهل فغلبني، وأنما أفضل أن تقول: وحدثت الجاهل فسكت
مهما قلت من كلمات لن تستطيع وصف روعة وابداع النص الادبى
انا احييك على اسلوبك الاكثر من رائع والمتميز يا نابغة
ادم المصري
اتفق معك علي ان الموهبة هي الاساس وعلي ان القواعد التي يضعها الغير للأدب هي قيود أكثر من كونها قواعد
عزيزي ادم انت رجل مبدع وتدرك تماما ان الابداع يعني التمرد يعني كسر كل هذه القيود
المواطن العبيط
تختل حلقة الابداع من كاتب ونص وجمهور الي نص فقط ويسعدني جميع التعليقات حتي التي تري عيبا فيما أكتب
واتفق معك ن الادب هو نتاج المجتمع ( شكلك كدة مش بتفهم في السياسة بس وفي الادب كمان )
المجهول
شكرا لاطرائك
نظرات....
نظرات ونظرات ونظرات شديدة الإعجاب بالبوست ده...
كاتب...
كاتب على حق :ي
Cool blog, interesting information... Keep it UP Hotels garden grove california Road trip 2 Big dick little chicks 2002 lexus suv http://www.viagra-cheap-9.info/centurion-stock-pots.html N 3 acyclovir Dixie youth baseball official site Brighton serafina handbag All inclusive hotel las vegas hotels in london ontario canada Westin hotel princeville Mud ovens instructions ritz carlton hotel san francisco ca Hummer dealers georgia optional resorts nude places grande hotel de porto Volvo 2.1 water pump marine acuvue 123 consignment designer handbag louis vuitton Georges boardshort dbsu logo stationery web brochure
Very nice site! Shaved ice machines wholesale or used http://www.top-asian-americans.info/Hardcore-teens-sucking-cocks.html Seroquel lawyers marriott timeshare Selfbondage grease dildo pornstar kaylynn images pornstars http://www.blowjob2.info/Pornstarsfuckfree.html Lesbo data free free free buy tenuate Rapid city toyota dealership cosmetic sample sticks cadillac cars for sale Pornstar terry love Azo standard urinary pain relief tablets sugar free strawberry freezer jam poolesville dental insurance rio pornstar
Post a Comment